للتواصل مع القسم   : lit.nti@ntu.edu.iq

الرؤية

إثبات أن المكتبات ومراكز المعلومات كانت ولا زالت المعين الأساسي والموثوق به للمستفيدين والباحثين عن المعلومات في ضمان الحصول عليها رغم التحديات الحديثة والمستقبلية.

 

الرسالـة

عداد أخصائي مكتبات ومعلومات لديهم الشعور بالمسؤولية والأمانة لخدمة المستفيدين والباحثين للوصول السريع والمقنن والدقيق إلى المعلومة المطلوبة عن طريق المكتبات ومراكز المعلومات بشكلها التقليدي أو الالكتروني حصريا.

 

الهدف

يهدف البرنامج الأكاديمي للقسم إلى إعداد تقنيين وفنيين في تخصص المعلومات والمكتبات قادرين على ممارسة الأنشطة المكتبية المتعلقة بالمجالات التالية: –
  1. تعريف الطالب لمفهوم التزويد التقليدي والالكتروني لمصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات من شراء وإهداء وتبادل وغيرها وكيفية صياغة سياسة لتنمية المقتنيات لكافة أشكال مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية المتاحة على مواقع دور النشر العالمية ومواقع الوصول الحر المجاني للمعلومات وكيفية التواصل معها. علاوة على تعريف الطالب بكيفية إنشاء قاعدة بيانات مقترحة للتزويد الالكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات والتوثيق.
  2. التعرف على كافة أنواع مصادر المعلومات القديمة والمرئية التقليدية والالكترونية والتعرف على الموسوعات والمعاجم التقليدية التي توصل على المعلومة المطلوبة والالكترونية الحديثة المتوفرة على الأقراص الليزرية أو على الانترنيت وكيفية الحصول على المعلومات.
  3. التعرف على كيفية البحث في الانترنيت والدخول إلى مواقع قواعد البيانات المكتبية المجانية وغيرها وكيفية البحث عن مصادر المعلومات المتوفرة فيها وكيفية الحصول عليها.
  4. التعرف على طرق الفهرسة التقليدية لمختلف مصادر المعلومات وفق قواعد الانكلو أمريكية AACSA2 وطرق تصنيفها وفق نظام ديوي العشري.
  5. التعرف على الطرق الحديثة في فهرسة مصادر المعلومات بشتى أشكالها وفق القواعد الآلية الحديثة مثل (RDA) وصف المصادر المتاحة باستخدام نظام كوها Koha وتسجيلات مارك 21.
  6. التعرف على خدمات المعلومات المكتبية التقليدية والإلية من التكشيف والاستخلاص وخدمات الإعارة والبحث الآلي والإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات الخ.
  7. التعرف على المكتبات الحديثة من المكتبات الرقمية والمكتبات الافتراضية ومواقعها وطرق الوصول إليها واسترجاع كيفية ربط شبكات الحواسيب وأشكالها
  8. التعرف على أصول إدارة المكتبات والهيكل التنظيمي للمكتبات ومركز المعلومات
  9. التعرف على المكتبات الحديثة من المكتبات الرقمية والمكتبات الافتراضية وطرق الوصول إليها واسترجاع مصادر المعلومات منها.
  10. التعرف على كيفية إعداد قواعد البيانات المكتبية عبر تطبيقات نظام Access وطرق المعالجة فيها وإعداد البطاقات فيها والتقارير وإعداد الاستعلامات فيها للوصول إلى المعلومة المطلوبة لغرض استرجاعها.
  11. التعرف على قواعد بيانات مكتبية مجانية المتوفرة على الانترنيت وطرق التفاعل معها للوصول إلى استرجاع المعلومة المطلوبة.
  12. استخدام التقنيات الحديثة التي لها صلة بتطبيقات الحاسبة عند العمل في مختلف التنظيمات المكتبية من مكتبات ومراكز المعلومات.
  13. التعرف على شبكات المعلومات وطرق ربط الحواسيب وإشكالها لبناء قواعد بيانات مكتبية موحدة والاسترجاع المشترك للمعلومات المطلوبة.
  14.  

توصيف عمل الخريج

1- ممارسة الانشطة الخاصة بالفحص النوعي والكمي للمواد المستلمة ومطابقتهالامع المواصفات المطلوبة
واستلام المواد وادخالهامخزنيا .
2- ممارسة الانشطة المتعلقة بتصنيف وتبويب المواد .
3- فحص وتنضيد وتنفيذ المواد وخزنها باستخدام تقنياتالتخزين المختلفة وتوفير الظروف الملائمة لها .
4- مسك السجلات المخزنية وتنظيم المستندات الخاصة بها وحفظها .
5- اعداد البيانات اللازمة لعمليات الشراء والانتاج والتخزين واعداد الكشوفات المتعلقة بالسيطرة على المواد ومتابعة حركة المواد المخزنية .
6- استخدام البرامجيات الحاسوبية الخاصة بادارة المواد والانشطة التسويقية وانشطة الشراء .
7- ممارسة دراسة السوق لمعرفة احتياجات ورغبات المستهلكين .
8- ممارسة الانشطة التسويقية وفق متطلبات السوق .
9-  خلق منافذ توزيع مناسبة للسلع والخدمات .
10- استخدام الاساليب العلمية في الترويج للمنتجات والاعلان عنها .
11- اعداد البيانات اللازمة للعمليات التسويقية واعداد الكشوفات المتعلقة بها .
12- استخدام الاساليب العلمية في تخطيط وتقدير الاحتياجات السنوية من المواد والمستلزمات للازمة للانتاج وضمان ا ستمراره .
13- ممارسة الانشطة المتعلقة بعمليات التخطيط لشراء الاحتياجات السنوية وفق الاساليب العلمية المتطورة
وتوفيرها وفقا لخطط الانتاج وعلى ضوء البيانات المتوفرة من دراسات السوق .
14- تنظيم طلبات الشراء للاحتياجات ومتابعتها واعداد الكشوفات المتعلقة بها .
15- امداد خطوط الانتاج باحتياجتها من المواد وبالتوقيتات المناسبة ومتابعة المخزون من الانتاج تحت الصنع بين خطوط الانتاج والتامة
احصائيات عن القسم
عدد طلبة المرحلى الثانية
الذكور=12 الاناث=21
0
عدد طلبة المرحلى الاولى
الذكور=28 الاناث=25
0
عدد الطلبة الكلي
0
عدد التدريسيين
0