نبذة عن القسم
أسس القسم عام (1975- 1976) باسم إدارة مكتب ثم تمّ تغيير تسميته في عام (1991 -1992) إلى قسم السكرتارية وفي عام (2004 -2005) تم إعادة تسمية القسم مرة ثانية إلى قسم إدارة المكتب ,إذ تم تخريج 36 دورة اعتبارا من تأسيس القسم إلى العام الدراسي (2012 -2013) .
تم استحداث الدراسة المسائية في القسم منذ عام (1996 -1997) عدد الدورات التي يتم تخريجها من هذه الدراسة (16) دورة .
وخلال هذه المدة توسع القسم بحيث أصبح عدد طلابه للدراسة الصباحية (359) للصفين الأول والثاني و(270) طالب للدراسة المسائية (الأول والثاني) علما إن عدد طلاب القسم لم يتجاوز عند تأسيسه بحدود (50 ) طالب .
كان ملاك القسم عند التأسيس يتكون من التدريسيين فهم يحملون شهادة البكالوريوس وخلال هذه المسيرة الطويلة أصبح ملاك القسم يتضمن تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير إضافة إلى البكالوريوس مع حصول تطوير في تغيير الألقاب العلمية لهؤلاء التدريسيين.
يفتخر القسم بتخريج طلاب أوائل ,ألان هم من ضمن ملاك القسم وحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس .
الرؤيـــا
انشاء قسم ادارة المكتب يكون بمثابة مركز اشعاع علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع العراقي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام . لمخرجات تقنية كفوءة تلبي احتياجه كما ونوعا مزودة بمستلزمات التعليم عالي الجودة ( مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة , شبكة انترنت , سبورات ذكية, كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علمية في مجال التخصص … الخ , وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد .
الرسالـة
تاهيل كوادر تقنية ادارية مسؤولة عن ادارة المكتب مزودة بمعارف اكاديمية ومهارات علمية تؤهلها لتمويل الخطط والاهداف الى فعل وعمل بدرجة جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط واهداف المنظمة وفكر المدير الى فعل وانجاز من قبل العاملين .
الاهدف
يهدف القسم الى اعداد ملاكات تقنية متخصصة على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال ادارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لإنجاز الاعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة وتكون هذه الكوادر قادرة على :
1- تهيئة ادارة الاعمال المكتبية وتنظيم سير العمل في الوحدات الادارية المختلفة .
2- تنظيم الاجتماعات الخاصة بالادارات في المهمات الداخلية والخارجية .
3- القيام باعمال السكرتارية الخاصة والعامة ومن بينها تنظيم المقابلات والاجتماعات و الاجابة على الهاتف و تنظيم البريد .
4- استخدام المكننة الحديثة في العمل الاداري والمكتبي كالالة الحاسبة واجهزة الاستنساخ المتطورة والتصوير والحاسبة الالكترونية .
5- تطوير وتبسيط الاجراءات المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة .
6- ممارسة وظائف واعمال الادارة والذاتية وتحرير الاوامر الادارية الخاصة بشؤون العاملين .
7- تحرير الاجابات على الكتب الواردة والقيام بالمراسلات واعداد التقارير الادارية .
توصيف عمل الخريج
يتلخص عمل خريج قسم إدارة المكتب بمدى قدرته على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال إدارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لانجاز الأعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة .إضافة للأهداف الأنفة ذكره
إحصائيات القسم
عدد طلبة المرحلة الاولى
ذكور (44) - اناث (45)
+
0
عدد طلبة المرحلة الثانية
ذكور (58) - اناث(66)
+
0
عدد الطلبةالكلي
+
0
اعضاء الهيئة التدريسية
+
0